يمكنك الحصول على أفضل المنتجات ، وأفخم المكاتب ، وأفضل موقع ، ولكن ما لم تكن شركة "تركز على العملاء" ، فكل هذا لا يعني شيئًا ، فلن تصل أبدًا إلى المرتفعات التي تستحقها.
إذن ما الذي يمكنك فعله لبناء عمل يركز ظاهريًا على العميل وليس داخليًا على العمل؟
بناء الشغف والالتزام
اللبنة الأولى هي الشغف والالتزام. هذا هو حجر الأساس لعمل يركز على العملاء. بدون العاطفة والالتزام ، سيكون الهيكل الذي ستبنيه أعلاه ضعيفًا وعرضة للانهيار عند أول علامة على الإجهاد.
يجب أن يأتي الشغف والالتزام منك ومن موظفيك. يجب عليك جميعًا أن تؤمن تمامًا بمفهوم أن العميل هو مركز كل ما تفعله. منذ اللحظة التي تدخل فيها العمل ، يتعين على الجميع القيام بكل ما يلزم لإرضاء العميل.
بصفتك الشخص الرئيسي في العمل ، ما الذي يمكنك فعله لبناء الشغف والالتزام؟ قُد من الأمام وضرب قدوة. احتفظ بالمفهوم على رأس جدول الأعمال وأظهره في كل ما تفعله. استمر في الحديث عنها. احتفل بجميع الأمثلة الرائعة لوضع العميل تمامًا في موضع التركيز.
بناء العمليات حول عميلك وليس العمل
لقد أرست جميع الشركات الكبرى بوضوح عمليات حول كيفية إنجاز الأمور. سواء كان لديك دليل عملية رسمي أو دليل مرجعي سريع ، والذي يحدد العمليات الخاصة بك ، فإن الإجراء الواضح يوفر الثقة والوضوح لكل من موظفيك والعميل.
لكن لا تكتفي ببناء عملياتك حول جعل الأمور أسهل بالنسبة لك ، بل قم ببنائها لتسهيل الأمور على العميل. انظر إلى كل خطوة في العملية واسأل نفسك ، "هل يمكننا أن نفعل شيئًا لنجعل من الأسهل على العميل التعامل معنا؟" هل هناك خطوات يمكن صقلها أو حتى إلغائها معًا؟ كن فضوليًا وجريئًا وصعبًا!
بناء علاقة
إن بناء علاقة مع عميلك هو في صميم النموذج الذي يركز على العميل. قم ببناء علاقة قوية وثابتة وسيكون لديك عميل مدى الحياة. أساس بناء العلاقات هو A.B.C. - كن دائما على اتصال. فيما يلي بعض الأفكار حول بناء علاقة دائمة ومربحة من خلال ABC:
• تأكد من الاتصال بعملائك بشكل دوري. قم بإعداد نظام مذكرات لتزويدك بتذكير أو مطالبة منتظمة. اتصل بهم حتى لو لم يكن لديك شيء يبيع! ربما يكون مفهومًا غريبًا لكنك لا تعرف أبدًا ما الذي سينتج عن المحادثة
• إصدار رسائل إخبارية ربع سنوية تخبرهم عن أحدث منتجاتك ، وما خططت له في المستقبل ، وملف تعريف العميل ، وأخبار الموظفين الجدد. ابحث عن أي شيء قد يكون ذا فائدة وفي نفس الوقت يربط كلاكما معًا
• وضّح نقطة أثناء أي محادثة لتكتشف شيئًا عن النشاط التجاري لم تكن تعرفه من قبل. تخلص من أي حقيقة مثيرة للاهتمام وفكر في كيفية استخدامها في المستقبل. تخيل مدى قوة ذلك عندما تسأل كيف كانت الفكرة التي ذكروها في محادثتك الأخيرة!
• القيام بأشياء لا تنسى. أرسل بطاقات عيد ميلاد أو ذكرى سنوية إلى جهة الاتصال الرئيسية الخاصة بك ، أو رسالة شكر بسيطة لممارسة الأعمال التجارية معنا ، أو إرسال مقالات أو قصاصات من الصحف ، والتي تعتقد أنها ستكون ذات فائدة لهم
بناء ثقافة "الرغبة في المعرفة"
إذا كنت تريد بناء سمعة طيبة لكونك تركز على العملاء ، فيجب أن تبذل جهدًا لمعرفة ما يريدونه منك بشكل منتظم. يمكن تحقيق ذلك إما عن طريق مكالمة هاتفية غير رسمية أو مسح أكثر رسمية عبر البريد الإلكتروني أو البريد الإلكتروني. اكتشف ما يعجبهم في نشاطك التجاري ، وما لا يعجبهم والتغييرات التي يرغبون في رؤيتها.
بعد أن جمعت كل المعلومات والاقتراحات والأفكار معًا ، ضع خطة عمل للمتابعة. بمجرد تنفيذك للاقتراحات العملية ، تواصل مع العملاء مرة أخرى وأخبرهم بما قمت به ردًا على تعليقاتهم. سيوضح هذا أنك أخذت أفكارهم على محمل الجد وتهتم حقًا بما يفكرون فيه. أشياء قوية!
يمكن أن يكون التركيز على العملاء مجزيًا للغاية ويساعد في بناء عمل تجاري عظيم. أيٌّ من هذه الخطوات ستنفذها اليوم؟ تذكر هذا - دع العميل يكون محور تركيزك وستصبح محور تركيزه.
ZZZZZZ